دراسة حول تاريخ الحداثة فى الفن ومؤسسيه
1-1 خرجت صباح اليومهاربا من همومي .ملتحفا العديد من ملابسي لعلها تحمني من هم البرد أو اختفى فيها من مخبر الضرائب الذي يطاردني في بداية العام الجديد. . هذا العام الذي بداحزينا لان مرتبي لم يصلني منذ أربع اشهر. شركة التليفون المحمول قطعت الخط . وهم البنك وووو . احدث نفسي عنالسبب أحاور مخيلتي بحثا عن الحل لقدأنفقت كل أموالي على حوار جنوب جنوب ضعت رأسي بين زجاج عرباتالمترو. سألا عن النتيجة . لكنى سرحت في الإعلانات. هذا إعلان عن متحف ميول.وإخرعن جاكومتى ومعرضة في مركز بنبيدو أغرق بصري فيه حد الالتهام كلماتوقف المترو في محطة ماء ,. واحلل إعلان سوتين كلما بدلت الخط فهو كان صديقا لمودليانى والمرشد العام لفرنسيس بيكون فيمشواره الإبداعي . ومعرضة في قاعة بميدان المدلين.. المترو هو حالة تأمل ونسيان خاصة هنا في باريس. أما كروبية ومعرضة في الجرند بالية فكأنه كانينادني منذ فترة لكنى لم أقاوم نداء اليوم بأعلى صوت نزلت مسرعاألهث في محطة الشنزليزية أمام متحف القصر الكبير لا يوجد مليم في جيبوب معطفي . فقط احمل معي بطاقتي كفنان. وأخرى كصحفي دخلت وفى الطابور الطويل سيدات ورجال من أغنياء ونبلاء عطور وبرفنات لكن لا يسمح لهم بالدخول لابد من الانتظار في الممر لوقت كبير لن اليوم السبت والأعداد كثيرة تتوافد بدا من التاسعة صباحنا حتى السادسة مساءا.ببطاقة الصحافة والفن لاتقف في الطابور ادخل دون انتظار لإيهامنا ملابسك ولا حافظة النقود آنت فنان وناقد والمتحف هنا. هو منزلك (طبعنا لعدة ساعات. أو ربما دقائق حسب استضافة الفنان لك) , وأنت اليوم في حضرة المعلم الأكبر للحداثة جوستاف كوربية الذي عشقه سيزان وصادقة أميل زولا و أقام في منزلة بود ليركوربية مؤسس الواقعية الفرنسية وصاحب لوحة (اصل الحياة ) الشهيرة وعند دخولي أول قاعة من المتحف بدأت اطهر روحي اغتسل بالنور القادم من لوحاتك ياكوربية. ابحث عن حائط اعلق علية همومي ارتمى في خشوع الرهبان في أحضان تمردك عبقرية على عبقرية على عبقرية. صرخت من داخلي . وخرجت بسرعةمن القاعة بعد أن دخلت أبدو مرتبكا الناس تضحك . وأنا غارق في دهشتي اتجهت إلى غرفة الحقائب وقفت أمام العاملة الجميلة سألتني هل تريد ترك شي هنا ضحكت قلت أريد أن اترك همومي عندك على أي رف .لا أعود إلى كوربية سيد الحداثة الذي غير تاريخ الفن وارشد سيزان واصدقائة إلى معنى التجديد والتطوير في شكل اللوحة, في القاعة بدأت أسال نفسي عن لوحه بديعة حول فيها كوربية الحبيبة إلى نور والعاشق إلى ظل . رسمها في عام 1871 .. وقفت وقتا طويل وأنا أسال هل إذا أردت أن أصالح نفسي وأعود لاغتسل من همومي واغرق في جماليات العتمة المبهجة لابد من العودة إلى كوربية ؟.إذا فكم كوربيه يحتاجه العالم العربي.أو ما هي حاجتها اليومية إلى مثل هولاء المبدعين الصادقين الافنجارد اللذين غيرو جماليات المجتمع . فإذا أردت البحث عن معنى المشاعر النبل شاهد معرض كوربية فمن هو هذا السيد الذي غير تاريخ الفن -كوربيه يقدم نفسه و يقول( أنا الرومانسي حد الجنون) ويقول سيزان (أيدين بالفضل إلى أبو الحداثة الحقيقي معلمي كوربيه فنان الثورة والشعب)
كوربيه هو هذا المبدع الذي نقل الفن من قصر فرساي ومن الطبقات البرجوازية إلىالشعب . ونقل أولاد القرية والبسطاء من العامة إلى لوحة الحامل مخلدا أهل قريته في أهم اعمالة أكبرها في الوقت الذي كان فيه رسامي فرساي ومنهم انجر غارقون في تخليد الملك وزجتة . وهناأدركت جماهير الشعب انه منهم يعبر عنهم وينحاز إليهم ويثور من أجلهم. ونفي خارجفرنسا التي يحبها ولم يعد أليها رغم ثورة المثقفين التى طالبت بعودة. ولد في 1819بسويسرا في بلدة ارنان لعائلة تملك قطعة ارض زراعية صغيرة وهناك بدأ يتعلم الدروس الأولىوعزف الموسيقي بل كان يحصل علي جوائزالموسيقي في المدرسة. والغريب أن صديقه الموسيقي المشهور فيما بعد بروماي كان يحصل علي جوائز الرسم. فهل لعب القدر دورا مهما في تغير قواعد اللعبة بين اثنين من كبارالفنانين اللذين غيروا شكل المفهوم الحداثي للفن في العالم لم يكن كوربيه والد جوستاف راضيا عن أن ابنه يمارس الفن. لانه أراد لابنه أن يكون عالم رياضيات، لكن جوستاف لا يحب الرياضيات فالتحق بالحقوق ودرسها في سويسرا. ثم استجاب لنداء العاصمة باريس التي حضر أليها كي يكمل تعليمه في الحقوق، لكن سحر هذه العاصمة انذاك وتمرد الثوار والشعر والادب على النواصى باريس الساحة تنادى المبدعين فى كل وقتا وزمان حياة عامرة بالفن والفكر هنا (شارل بود لير الشاعر الرجيم هكذا لقب ينسج قصائده ويصدر ديوانهالمعروف أزهار الشر ،هنا قرر جوستاف ترك الحقوق والدخول إلى المحترف التشكيلي والتردد علي قاعات متحف اللوفر الشهير وقضاء ساعات طويلة أمام لوحات افنجارد أخر ( رمبرايت) سيد الظل وملك النور . وكذلك أمام فلاسكيز والفنانين الأسبان والهولنديين وبدا ينقل لوحات هؤلاء ويعشق الضوء في أعمال رمبرايت. ولكن كوربيه الموسيقي والقانوني وابن العائلة الزراعية بدا يخطط طريقه بالانحياز إلى الفقراء دون أن يدري حيث بدأ رومانسيا في أعماله لكن اصله والحالة المادية التي يعاني منها آخذت تدفعه للتغير من الرومانسية الحالمة إلى الواقعية شديدة الدراما. يقول لقد جذبتني في البداية الرومانسية الباريسية، فالرومانسية تطالعنا في كل شيء في الأدب، في الفن، في الفكر، لذلك تأثرت بشعارات الرومانسيين مثل شعار( الإنسان لا يتحرر من الحب ألا بالموت ). ثم يعود كوربيه ويكرر (انا رومانسي حد الجنون). لكن هناك لحظات يجب التخلص فيها من الحب الوحيد حتى لا نكون اسري للحب ذاته ولمن نحب ثانيا.
مغامرة التحديث ومواجهة الرفض
كانت هذه العبارات التي تعكس القلق الداخلي عند كوربيه وتؤكد علي رغبة صادقة فيالتحول من رومانسي حالم إلى واقعي شديد الدراما، لذا وجدت لجان قبول الأعمال في صالونات فرنسا الفرصة في رفض أعماله لأنها تختلف عن السائد الموجود في سوق صالات العرض لدرجة ان صالونات باريس في الفترة من 1844 الي 1847 لم تقبل عرض لوحة واحدة له انما رفضت اعماله علي مدار ثلاث سنوات، وهنا قرر كوربيه الرحيل إلى هولندا لعله يجد سلوى عند مبدعي البلاد المنخفضة او لعله يرتشف لمسات الضوء من عند مثله الأعلى رمبرايت ومن ثم يعود إلى باريس بتجارب جديدة اكثر قبولا عند منظمي الصالونات. كان كوربيه قلقا وعشرات بل مئات الأسئلة تثقل رأسه يوميا. لكنه يقرر في النهاية ويجيب علي نفسه حين يقول الحقيقة هي المثال الوحيد الذي يجب البحث عنه وحين يجيب جوستاف كوربيه علي نفسه بهذه الإجابة يعني أن تحولا جديدا بدا يقفز إلى ذهنه. وبدأ يبحث عن موديل لكن موديله من الواقع من الشارع أو لعله يرسم نفسه ليس حبا في الذات لكن قصرا في المال الذي يدفعه للموديل. لذلك برزت لوحاته في هذه الفترة تبحث نحو الواقعية شديدة البناء الدرامي.
عدد من اللوحات التي رسم فيها وجوة من حولة من أصدقائه نبلاء وفقراء كل طبقات المجتمع صياغة ثم رسم صديقه بود لير 1848 بودلير كان يقيم عندة فى مرسمه لانه كان مرفوضا هو الآخر من الفرنسيين متمرد يتسكع في الشارع ويقتسم لقمة الخبز مع كوربيه. كانوا مرفوضين من الطبقة البرجوازية لكن بودلير يصرخ في وجه كوربيه (هذه اللوحة لا تعجبني انها رومانسية تذكرني بلوحات الحيوان انجر ) تمرد اكثر ياجوستاف أنت أقوى من هذا في عام 1849. وحتى عام 1855 بدا كوربيه اكثر واقعية واكثر التصاقا بالطبقات الفقيرة بدأ يتطور بحثه ويغير أسلوبه عكس كل ما هو سائد فهو الثأر الثوري الملاصق لكل حركات الثوار في هذا الوقت، لكنه لا يعلم أن تميزه سوف يفرض عليه حالة عزلة جديدة ويخلفه عن ركب قطار قاعات العرض وبدأت الطبقة البرجوازية تبادله الاتهامات بأنه فتح الباب إلى الفجاجة حتى تدخل الي لوحات الفن التشكيلي. وهنا يغلق كوربيه بنفسه أبواب العرض في وجه أعماله ويعيش فترة قاسية من الفقر والإصرار، من الجوع والأمل، من التشرد مع الرغبة والإصرار علي ان يعطي الحب ويغير ويجدد من اجل الجماهير، لكن الحياة تفتح له أملا بسيطاً حين يبيع عدة لوحات قليلة.
النقاد اة من النقد والنقاد
الغريب هنا هو آمر النقاد الذين انحازوا إلى الطبقة البرجوازية والمصالح الشخصية علي حساب الطرح الإبداعي عند هذا المجدد سيد الضوء .ملك الظل والتقنيات. النقاد لم يدركوا أن كوربيه يفتح عالما جديدا في طريق البحث والحداثة الإبداعية،وكتب أحدهم يقول: لا بد آن يعود كوربيه إلى ما هو سائد حتى نصدر أحكاما عاد لة علي فنه شى مضحك حقا لكنه يؤكد أن أحكام النقاد د غالبا ليست منحازة إلي العدل والمنطق . هل يصدق أحد اليوم أن لوحات كوربيه كانت ترفض من الصالونات وليس من الجوائز ؟ هل يصدق أحد أن النقاد اتهمو لوحات كوربيه بأنها لوحات حملت الفجاجة والواقعية الفقيرة الساذجة التي تعبر عن رؤية فنان ريفي ساذج؟ وهذه اللوحة تحديدا التي رفضها النقاد لهذا السبب تقف اليوم في مدخل المعرض لتؤكد علي عبقرية كوربية هي لوحة القرية في مقاس عشرة أمتار في خمسة. رسم أهل قريته من الذاكرة المبللة برعشات الضوء وجماليات الظل الضوء يصدر من الناس من داخلهم من حالة الصدق عندهم وليس ضوءا معكوسا عليهم من نوافذ .المرسم كوربية كان قد شرع في رسم هذه اللوحة العملاقة بين أعوام 1850 إلى 1854 وصف شخوصه البسطاء في إطار مسرحي مذهل عجيب وكأنها سينغرافيا لمسرحية ماء. ورسم المسيح مصلوبا فوق الجميع سيدات. رجال دين. فلاحين .نبلاء وعمال الكل أما يبكى وداع المسيح أما ينتظره. أو ربما أرادها كوربية صرخة أدانه لفكرة الصلب نفسها . والتي توازى فكرة رفضة هو من النقاد توازى نفسي وتعبيري أدى إلي خلق المعالجة الدرامية المختلفة بين الاسكتش المرسوم بالرصاص والذي نشاهدة لاول مرة وهذا يعود إلي الإبداع التنظيمي للمعرض فبين اللوحة الكبرى التي تبهر جمهور وعشاق فنان الفجاجة. الذي أقحم البسطاء في اعمالة منذ مائه وستين عاما. ويأتي جمهور النبلاء واصحاب العطور الفاخرة لمجرد سرقة لحظه جمالية في مشاهدة أعمال كوربية حين رفض النقاد هذه اللوحة وبالغوا في رفضها قرر اهل قرية ارنان في سويسرا شراء اللوحة وجمع المال من اجل ذلك لانهم وجدوا أنفسهم فيها علي أن توضع اللوحة في مكان محايد في الكنيسة التي تتوسط ارنان. ويسجل التاريخ صدق رواية آهل ارنان وانتصار الحس الشعبي علي ادعاءات النقاد وعلي الطبقة البرجوازية .تفوق الشعب علي النظريات المرتبطة بالمصالح، والغريب أن إصرار آهل ارنان لفت نظر النقاد إلىجوستاف كوربيه فقرر النقاد إعطاء كوربيه الجائزة الثانية عن حياء في صالون باريس. ثم بدأ بعضهم ينظر الي التجديد في فن كوربيه. لكن القدر غريب فما فتيء كوربيه ان ينتصر لنفسه وبدأ يعرف طريق الشهرة الا سرعان ما ضاع كل شيء من جديد حيث أعلن كوربيه رفضه لما يحدث في فرنسا واعلن تمرده ضد السلطة فتم نفيه ومنعت أعماله من العرض او التداول داخل وخارج البلاد. وكان موقف السلطات الفرنسية غريبا. هذا الموقف ادهش المثقفين وهز الأوساط المجددة وبدا آن كوربيه هو حديث الناس لدرجة ان المقاهي علقت لافتات مضحكة مكتوب عليها ممنوع الحديث هنا عن كوربيه او نرجو عدم ذكر كوربيه هنا من فضلكم . وبدأت الجرائد تسخر من ذلك، لكن يبدو أن كوربيه صاحب القضية والمؤمن بها . سبب ازعاج للسلطة بغيابه اكثر من حضوره واخذت المظاهرات تظهر بين الناس وتحمل يافطات تدعو بعودة كوربيه الي فرنسا. واخذت الحكومة بالمشاورات التي اسفرت عن صدور حكم يقضي بعودة كوربيه الي باريس ومعارضها، لكن القدر لم يهمل كوربيه حتي ينفذ قرار الاعفاء حيث رحل عن عالمنا عن عمر يناهز 58 عاما في 3 كانون الثاني (يناير) 1877، والغريب ان يولد في عام رحيله تلميذ جديد خرج من جلبابه هو الهولندي كيز فان دونجن والذي اتفق مع كوربيه علي حب رمبرانت سيد الضوء الهولندي.
2_1 صعدت صباح اليوم في قطار المدنية الصغيرة التي اسكن فيها منذ فترة هي مدينة (دوى لابار) والتي اشتهرت بزارعة الكمثرى. وهى تبعد عن باريس ثلاثة عشر دقيقة عادة ما تمر مثل الثواني إذا ما رافقي كتابي أو جريدة الصباح. أو ربما أنسى الكتاب والجر نال وتكون المسافة شبه كارثة لإنسان قلق مثلى لا يجلس على كرسى هادئا دون فعل شي,, لكن في هذا اليوم اختلفت الأشياء لا قراءه ولا ملل إنما سرحان أتأمل القطار. وهو يتحرك على القضبان الحديدية . والقضبان ترقص وكأنها امرأة حالمة يرتعش جسدها بالسعادة. وينفض بقطرات الغرام . عشقا بين أنامل رجل مبدع مكتمل الرجولة … كان القطار يسير وكأنه يعزف سمفونية وأنشودة العشق . يطوى القطبان الحديدية وتذوب فيه بحنان شديد وليونة.. تذكرني بليونة صديقي كوربية. حين حطم قيود الكلاسكيه والأرستقراطية الجامدة قبل مائه وخمسين عاما .. أتأمل هذا الإحساس أفكر فيه دون خجل أو احمرار وجه لأني بعد دقائق سوف أعود لا أشاهد لوحة (اصل الحياة) و أشاهد أجساد النساء التي أبدع كوربية في التعامل معهم على القماش من خلال لوحة الحامل لاعرف هل اكتب هذا من سعادتي بشمس هدا اليوم التي تشرق في صباح شهر البرد القارس سعادتي التي تصل إلى حرارة جسدي فينصر علي ثلج المدينة الأبدي أمام حبي لاعمالك ياكوربية يا صديق العمال والمثقفين والفلاحين هده المرة كنت أظن أن المتحف اقل عددا في الجماهير.الاثين وعادة ما يقل الذواقة ومشاهدي المعارض في كل المتاحف ويكونو اقل لكن العكس زحام على زحام اندفعت لاجد نفسي في القاعة في مواجه مع الفارس المرهق أو المتعب هذه اللوحة وآلتي رسمت في عشر سنوات بين الفترة من 1844إلى 1855 عشر سنوات وكوربية يبحث عن سر إرهاق الفارس النبيل الذي يربط شخصية بحالة البناء بين الخارجي حيث الطبيعة هذه الحالة البنائية استمد منها سيزان عافية العديد من إعماله متأثرا بكوربيه,, عشر سنوات وجوستاف يحاول رسم المشاعر والنبض في فارسة لعلة ينهض من جديد اللوحة تعد من أهم لوحات هذه المرحلة فى نفس القاعة لوحات شخصية رسمها الفنان لنفسه( بور تريه ) بين أعوام وبين1844 1850 مثل لوحه عازف الجيتار 1847 هدا العازف الغارق في لون سحري يربط فيه الشكل في اللعب على الأوتار حركه الرأس الدلالات اللونية حركه العين وإضاءة البورتريةفى الصالة الثانية نقف باحترام واجلال أمام لوحة تختلف عن معظم أعمال كوربيه من حيث البناء والشكل واللون حدة الخط وقوة تواجد المجاميع داخل العمل الربط بين الداخل والخارج لمنزل العائلة البسيطة لكنها ليست فقيرة هذا العمل تحديدا يحمل تجديد وخصوصية مع تفرد فى تاريخ الفنان رسم 1854 فى العمل يجمع جماليات (الفورم) بدرجه لا يسهل وصفها هي لوحة المعرض كا افنجارد حتى على صعيد اللون هذا اللون النادر حتى عند كوربيه والذي لم يقرره في لوحات أخرى هذا الرمادي والأزرق والفيروزي وهنا يبدو متأثرا إلي حد بعيد بلوحة (فلا سكيز) حتى المعالجة في الخروج من الغرفة إلى الفضاءأما لوحة الموسيقى 1848 وانتهى منها 1849 فاهى غاية في الإبداع حين يقرر كوربيه إغراق العازف في الظل أما صوت الموسيقى فهو النور كيف يستمتع المتلقي > إمام العمل لإنصات المنصتين تفاصيل على تفاصيل لا تشاهد بالعين المجردة إنما > بالتأمل الشديد والغوص بالبصيرة في عمق اللونلوحهكوربيه هو و الموديل .أهل قريته يلتفون حوله والجمع بين مساحات تجرديه > لا حدود لها رابطا بين الواقعية الشديدة والتجريد العبقري الذى سبق كل التجريديون المعاصرون وبين محاولة الخروج من المساحة إلى الفضاء ,,هذه العناصر المتعددة على مساحة لونيه تغازل النور والربط بين خيال الفنان وجمال الطبيعة وهنا دلالات حسيه أخرى على صوفية الفنان الذي اقترب من ذاته كثيرا فعرف طبيعة الخلق قليلا فأعماله تحمل الحس الروائي .المسرحي .هو المولف .المخرج والبطل
عبقرية التلقي وجماليات المشاهدة
في الطابق الثاني نتعرف على تأثير هدا الفنان في الفنانين الآخرين وأيضا تأثره هو نفسه بالسابقين مثل روبنز وبعض فناني عصر النهضة ونجد ثائيرة الواضح على سيزان الذي اعتبر كوربيه أبو الحداثة والتجديد خاصة في مجموعة لوحات الصخور والخروج من المرسم إلى الطبيعة باسم (انفرس) هذه الحرية في التصوير .تحريك > الفرشاة .تغير اللقطة طبقنا لعنصر الزمن وإقحامه على العمل وهى الفكرة آلتي تأثر بها أيضا مونيه في اعمالة كذلك في فى اعمالة عن موج البحر يبدو واضحنا > تأثر (فان جوج) هذه الثورة التي رسم بها كوربية أعماق البحرأما لوحة (النائمون على العشب) حين نقف أمامها فنجد أن تولوز لوترك على حق حين >> سطحية مونيه أمام عمق فكر كوربية> لوحة اصل الحياة وعبقرية المشاهدة أدهشني هذا الكم من البشر والأطفال دون خجل > وهم يشاهدون هذا العمل المدهش والجرئ القوى الذي رفض من كل الأوساط المحافظة في > ذاك الوقت 1854 اللوحة فى المعرض يكشف المنظمون عن اصل العمل هو التخطيط المسبق > التي يمكن اعتبارها أهم مخطوطة على الصعيد الحسي فتناول نصف الجزاء العلوي من > المراه كمكانللولادةوالحمل بعيدا عن المباشرة في التسجيل وواقعية رسم صورة > جنسية لابد من تأمل المنطقة التي يعيش فيها الجنين تسعة اشهر وفى المخطوطة > يتضح تغيب الحس الجنسي والجسدي في مقابل رسم فكرة الخلق وحيز تكوين اللبنات > الأولى للحياة وهنا تاتى عبقرية المشاهدة لان ما حاربة المجتمع منذ مائة > وخمسين عاما تصطحب الآسر أطفالها للاطلاع علية اليوم دون خجل إنما للاعتراف > بالمحسوس والإنساني.
3_1 إبداعية التناقض .. وفتنة التلاقي بين كوربيه و بود لير وجمالية النص عند سارتر
تبدو العلاقة بين واحد من أهم شعراء القرن العشرين شارل بود لير مؤسس الحداثة الرمزية. ورائد المدرسة الواقعية في الفن التشكيلي جوستاف كوربية غاية في التعقيد وبديعة في التحليل فالأول سكن في مرسم الثاني كضيف عنده لمدة أتثنى عشر عاما ومع ذلك لم يكتب علية ألا القليل القليل.. ففى قصيدة المنارات يتعرض بودلير لمعظم الفنانين الافنجارد حتى هذا الوقت الا صديقة كوربية .. وكوربية لم يرسمه آلا القليل القليل في أتثنى عشر عاما لانجد لها رصد حقيقي توضح مسار العلاقة .. حتى لوحة كوربية لبودير ليست واحدة من أهم اللوحات .بل ربما تكون ضمن الأعمال الضعيفة عند كوربية.. آرائهم في بعض غريبة حسب النص المنشور برفقة المعرض فمن البداية لحضوره إلي فرنسا يقول كوربيه القادم من( ارنان) القرية السويسرية أجد الفقر في كل مكان هنا في باريس الثقافة اقل مما كنت أتوقع,, الحياة ليست سعيدة كما خيل لي. ومع ذلك لم يكتب احد عن هذا ألا فيكور هيجو في ( البوساء) فهذا التحليل من كوربيه هو بمثابة النص المحوري للغة خطابه التشكيلي. والذي حدد من خلاله مفهوم اعمالة فهو اختزل هذا المشهد الواقعي الفرنسي الشديد الواقعية ليس من اجل إنتاج واقعية درامية.. بل هو اختزال فعل واقعي ( لانتاج رد فعل بصري موازى) ليس تقليدا إنما مرتبط بذكاء وعبقرية الفنان الخاصة .. وهنا يقول بود لير.( كوربيه شديد الواقعية لاحب فيه رائحة البقر. اللبن .الجبن رائحة فلاحى سويسرا. ولا احب ثقافة)) وكوربية يقول(( لا احب بود لير المتناقض له عدة وجوه لا أستطيع رسم أي منها فهو البرجوازي المتمرد المغيب عن الوعي باستمرار )) لكن آراء الفنان اقل حدة من آراء المبدع بود لير و إذا آخذنا في الاعتبار تربية كوربية وأفكاره نجد أن هناك علاقة( توحد ) في مساره فبين نشاتة الموسيقية عشقه وتفوقه فيها. حبة لواقعية فكتور هيجو في البوساء . وحسه الوطني الشديد تجاه قرية الذي يقحم أفرادها في عدد من أعماله الكبرى الطبقة الوسطى القادم منها كابن مزارع ليس بالفقير وليس بالاستقراطى. هنا يبدو تحديد خريطة وجدان كوربيه التي جعلت من بود لير صديقا وفى ذات الوقت ومتناقضا معه في كل شي . أما عن نشاة بود لير فيقول جان بول سار تر الفيلسوف الفرنسي الشهير . ((أن تميز بود لير العميق يكمن في كونه الرجل الذي فقد المباشرية. ولكن كان لهذا التميز من قيمة بالنسبة لنا نحن الذين نراه من الخارج, فغ نهوهو الذي ينظر إلى نفسه من الداخل ولم يستطيع أن يمسك به مطلقاً. كان يفتش عن طبيعته أي (خصائصه وكيانه), لكنه لم يدرك سوى توالي حالاته النفسية الرتيبة الطويلة التي جعلته يسخط عليها. كانيرى جيداً ماذا يصنع خصوصية الجنرال أو بيك وخصوصية أمه. فكيف إذنْ لم يتمتع بخصوصية شخصه هو. ذلك لأنه كان ضحية وهم طبيعي, بموجبه ينطبع داخل الإنسان على خارجه. وهذا غير موجود. وهذه الصفة المميزة التي تشير إليه دون الآخرين, لا اسم لها في لغته الداخلية. فهل يرى نفسه روحانياً أم مبتذلاً أم متميزاً ؟ أو هل باستطاعته حتى أن يدرك حيويته و سعة ذكائه ؟ هذا الذكاء الذي لا يحدّه سوى نفسه, وما لم يتدخل المخدر ليسرّع قليلاُ من مجرى أفكاره فقد كان معتاداُ على وتيرتها وكانت تعابير التشبيه تنقصه ليعرف كيف يتذوق سرعة جريانها)) هذا التناقص الرهيب في نشاة الاثين.
هي بداية الإبداع في العلاقة . لان هذا الحس المرهف والخوف على الوطن التمرد على الظلم .الملك الإحساس بالإنسان بل عشق الإنسانية الثورة عند جوستاف طمأن قلب بود لير. الباحث عن الحرية المتمرد ورأى فيه المخلص الذي يرتاح في الاقامه بمرسمه ويختار مرقدة اليومي بجواره طبعنا بود لير المتمرد الذي يحطم الأشياء من اجل صيغ بناءيه جديدة يرى( أن الفن التشكيلي في هده الفترة يمر بركود وخمول وعدم تجديد) وهنا فى قصيدة المنارات يوضح رائه الخاص فى معظم الفنانين الافنجارد حتى عصرة بدا بربنز ربينز يانهراً للنسيان وبستاناً للكسل ووسادة من لحم غض لا للغزل ولكن لتزدحم عليها الحياة وتضطرب بغير انقطاع كما يضطرب الهواء في الفضاء والموج في البحر (ليونارد دي فنشي (Leonard de Vinci يا مرآة عميقة فاتحة تلوح فيها فاتنات الملائكة بابتساماتهن الغامضة من خلال جبال الجليد وأشجار الصنوبر التي تحاصر بلادهم رامبراندت Rembrandt أيها المشفى الحزين المملوء بالهمسات المزين بصليب ضخم تفوح منه الصلوات من بين الأقذار ممزوجة بالدموع لم يظفر من الشتاء إلا بشعاع مفاجئ ميكل انجلو Miehel Angeأيها المكان الغامض الذي تختلط فيه العمالقة بالمصلوبين وتنتصب الأشباح الجبارة ممزّقة أكفانها عند الشفق ممدودة الأصابع ..بيجي Puget أيها الإمبراطور الحزين للمحكومين بالأشغال الشاقة أيها القلب المملوء كبراً والرجل الشاحب الكئيب يا من عرفت كيف تلملم الجمال من ملامح الأوغاد ويا غضب الملاكمين وقحة الحيوان .واتو Watteau أيها الكرنفال الذي تهيم فيه القلوب الكبيرة مضيئة كالفراش والزخرف الغض المجنّح الذي يغمره نور الثريات فيسكب الجنون على هذا المرقص الصاخب غويا Goya أيها الكابوس المملوء بالأسرار المجهولة والأجنة التي تطهى في اجتماع السّحرة والأطفال والعجائز بأيديهن المرايا عاريات يسوين من جواربهن لإغواء الشياطين ..دي لاكروا De lacroix يا بحيرة من دم يسكنها ملائكة أشرار تظللها غابة من أشجار الصنوبر الدائمة الخضرة تمر بها تحت سماء حزينة أنغام غريبة كأنها زفرة مجنونة وفبيرWeber من زفرات الموسيقي. هذه الشتائم واللعنات والشكاوى والنشوات والعويل والدموع والصلوات كل ذلك ليس سوى صدىً تردده المتاهات وأفيون إلهيّ للقلوب الفانية والصرخة التي يرددها آلاف الحراس والإيعازالذي ترجّع آلاف الأبواق صداه والمنارات التي تضيء فوق القلاع ونداء الصيادين التائهين في الغابات حقاً يا مولاي إن خير شهادة نرفعها إليك هي هذه الزفرة الحارة التي تنتقل من جيل إلى جيل لتموت على شاطئ أبديتك
أما كوربية و الذي على ما يبدو أن بود لير تعمد عدم ذكر اسمه ضمن بوتقة فناني الافنجارد فى هذه القصيدة وربما فى ديوان ازهار الشر كله يؤكد له في أعماله وأقواله عكس ذلك فهو بمثابة الافنجارد المجدد حجر الزوايه في تاريخ الحداثة التشكيلية خاصة في لوحة مغادرة عمال الإطفاء 1850 وانتهى منها بعد عام 1851 صناعا بناءا جديدا في تركيب لحمة اللوحة وجسدها المعتمد على زوايا لونيه متجددة في التصوير الزيتي . وقادمة من بالته متطورة وان اعتمدت بعض الشى على تراكيب الظل والنور عند رمبرانت وبالعودة إلى نص جان بول سار تر الذي يحلل فيه شخصية بود لير ترجمة د حنا الطيار يقول فيه عن الأديب ((موقف بود لير الأصلي هو موقف العاكف على نفسه .. بتأملها كنرسيس الأسطورة فليس لديه شعور مباشر لاتخترقة نظرة مرهفة .. ويقدم سار تر مثلا بذلك ويقول (( نحن عندما نتأمل شجرة آو بيتا نستغرق في هذه الأشياء . وننسى أنفسنا أما شارل بود لير فانه لا ينسى نفسة أبدا .. فهو يتأمل نفسة عندما يتأمل الأشياء.. فهو ينظر إلى نفسه ليرى نفسه ينظر)) وهنا التناقض الرهيب في نظرة الاثين للأشياء فبين نظرة كوربيه إلى الحدث لرصده بشكل واقعي ضد جماليات وتزو يق فناني فرساي.. و ربما هذه هي حدود التمرد والثوره عنده.. نجد أن بود لير من خلال النص الفلسفي. لسار تر تجاوز حدود هذه المسافة واقترب من ذاته عكس كوربية الذي يقف على حافة الذات منتظرا مركبا قادما يبحر به الى داخلة.. وهنا تناقض النص الأدبي مع النص البصري وبالعودة إلى سار تر حيث يقول عن بود لير الشاعر الأديب(( أن شعوره بالبيت والشجرة مثلا لا يراها آلا اشد ضآلة واقل وقعا .كما لوكان ينظر أليها من خلال عدسة مصغرة. فلا تدل أحدهما على الأخرى.. وفكر بود لير لا يضيع أبدا في متاهاتها لكن على العكس يرى أن المهمة المباشرة لها هي أن تعيد له شعوره بذاته))وهنا تناقض آخر حين نتتبع أعمال كوربية الذي يرى أن الواقعية والنظرة إلى خرائط الواقع اليومي تعيد له الإبداع وان الضياع في متاهات الحياة يفرز له واقعنا موازى. وليس مصغر كما عند بود لير وان شعوره بذاته يأتي من الشعور الموازى للأشياء كما في لوحته(( قرية ارنان))1849 مجموعة متحف اورسى باريس . الشعور بالذات يأتي من متعة التصوير الواقعي لاهل القرية التي هو بمثابة التمويل لمصارد التمرد والثورة على الفنون الجامدة.. واشراك أهله في فنه في اكبر لوحاته بدلا عن الملك اوزوجته أو استهلاك موهبة فى رسم الطبقة البرجوازية المتضخمة انه اختار واقعا يعيش فيه ويتمرد به على مالا يحب ويثور به على السطحية والمباشرة ,, وهنا اقف أمام عبارة أخرى لبودلير حين يقول (( مايهم ما تستطيع آن تكون الحقيقة الموضوعة خارج نفسي. إذا هي ساعدتني على أن أعيش وان اشعر أنى موجود ومن انا )) ويقول بود لير في كتابة (( الفن الفلسفي)) * عبارة هي غاية التناقض واتفاق في التوازي مع مفهوم كوربية الفني يقول *( ما هو الفن الخالص في المفهوم الحديث؟ يسأل نفسه ويجيب .قائلا ( هو إن تخلق سحرا متلاحقا يحتوى الموضوع والعلة معا العالم الخارجي للفنان . والفنان نفسه بشكل يستطيع معه إلقاء محاضرة بعنوان ضالة الحقيقة في العالم الخارجي)) * قمة التناقض لان الحقيقة عند كوربية ليست ضآلة بل هي اصل وجوهر التعبير..
العالم الخارجي عند كوربية هو الحقيقة الكبرى لذا يركز بشكل كبير على تأكيد العديد من الحقائق في تصويره للعالم الخارجي كما في لوحه (كوربية والموديل)1855 مجموعة متحف اورسى باريس الذي يقسمها في تجديد صريح في الفن في هده لفترة من الحياة فكرة المساحة المجردة بدا من منتصف اللوحة العلوي . واشخاصة هم البسطاء والفقراء آهل القرية النصف الآخر من اسفل العمل وفى التجريد بالنصف العلوي للعمل يؤكد كوربيه على الحقائق ولا يقزمها واضعا القمر مثلا والبناء المعماري بشكل أشبه بحس الفنان الصوفي المتأمل فهو يتأمل لاكتشاف الواقع بناءا على حقيقة.. وربما يبحث عن تجريد صوفى لونى مرتكز على عبقرية سابقة لزمنها .. وليس كما عند بود لير الدى يرى أن وجود الحقيقة لمجرد التأكيد على انه يعيش موجود.والتي هي تأكيد على ذاته وكل الحقائق تسخر لهذه الذات أما كوربية فيسخر نفسة للحقائق..( نظرتين متناقضتان ) تماما وهنا يقول سار تر ونلاحظ في كلامه قمة أخرى للتناقض يقول( لبودلير مسافة جوهرية تفصله عن العالم. هي ليست مسافتا نحن فبينة وبين الأشياء تتدخل نصف شفافية لزجة قليلا معطرة كثيرا كأنها ارتجاف هواء الصيف الحار )) * ففي حين نشاهد أعمال كوربية في المعرض ندرك أن هناك مسافة جوهرية تربطه بالعالم بل يصر على هذه المسافة عكس بود لير.. وربما هى لب التناقض بين الثائر والمتحرر من كل شي لذا كوربيه يرسم آهل قرية مرة أخرى في مشاهدته وهو يرسم الموديل العاري لوحة( كوربية والموديل) هي تأكيد على عشق كوربية للواقع والحقيقة لكن لا ينسى نفسه فهو وسط العمل وهنا تأكيد على عشق كوربيه لذاته لكن مع وجود مساحة للآخر عنده .عكس بود لير هو الذات وهو الآخر. وهنا نعود إلى سار تر الذي يقول(( أن بود لير نفسه مملوئه بنفسه .. أما عن تفاصيل أفكاره وعواطفه المتوقعة والمعروفة حتى قبل أن تظهر والشفافة من كل النواحي فإنها تلوح له معروفة جداً, قد رآها من قبل ولها في نفسه ألفة لا رائحة لها ولا طعم. آتية من حياة سائبة. إن نفسه مملوءة بنفسه حتى الفيضان. لكن هذه النفس لست سوى مزاج كابٍ فَقَدَ التماسك والمقاومة, حتى عجز عن الحكم والملاحظة دون ظلال ولا أنوار. إنه وعي ثرثار يرود نفسه بهمس متلاحق ويلتصق بنفسه التصاقاً يمنعه من قيادة نفسه ورؤيتها بوضوح. وهنا تبدأ المأساة البودليرية)) ويقول بود لير نفسه في ديوان أزهار الشر الشهير وجهاً لوجه كئيباً واضحاً يقف وقلبه مرآته وهنا توضيح الالتصاق بالذات المفرطة..أو حين يقول أنا الجرح والسكين أنا الضحية والجلاد ويعلق سارتر قائلا(( فهل هذا التنكيل بنفسه يقلدّ الامتلاك؟)) ثم يقول في موقع آخر من النص (( لايمكن أن يحب الإنسان نفسه. ولا أن يكرهها,, ولا أن يعذب نفسه, فالضحية والجلاد يختفيان في عدم تمييز مطلق عندما يطالب الأول بالألم والثاني يمارسه بعمل إرادي وحيد. وبود لير أراد بعمل معاكس, لكنه يهدف إلى الغاية نفسها, أن يجعل من نفسه الشريك المتكتم بوجدانه المستقبل)) وهنا تناقض آخر مع فكر جوستاف كوربيه التصويري الذي يرى أن التقرب من الواقعية الشديدة حد الصدام. والصدام هنا يعنى حتمية إشراك الآخر والاعتراف أو لا اعتراف لكنه إعلان وجود فربما يكون كوربيه ذاتي لكن هذا لحظه الإبداع أما خارج الإبداع فهو في حاجة إلى الآخر كمتلقي حتمي حتى تكتمل أمامه الصورة وهنا حتمية الصدام مرتبطة بحتمية وجود الآخر كما فعل باللوحة شديدة الواقعية. والاقتراب من الرصد الحسي و الجنسي بقصد تصويري لواقع جسدي محدد الملامح , وبتأكيد على وجدانية عاكسه والحاجه إلى الآخر بشكل ضروري تحديدا وان كان واقفا على الخط المناقض .يظهر هذا جاليا في لوحة( اصل الحياة) 1866 مجموعة متحف اورسى و التي مثلت قمة الصدام في هذا الوقت من الحياة آما ختام التناقض باتي من بود لير من نفس الديوان حين يختار بوشيه الرسام الفرنسىالذي كانت تحب رسومه مدام دو پومپادور فهو المفضل عندها ، وان يصف بود لير لوحات بوشيه بالشاحبة بالرغم من وصفها بالسعادة والحلم عند النقاد اللذين وصفوه بأنه كان يرسم ما يحلو له. في القرن الثامن عشر ولد ،(1703 وتوفى -1770) واشتهر برسمه المشاهد الميتولوجية المملؤه بالسعادة و رسم المشاهد التي تروي. تجسيد الخفة والشهوانية الجامحة لدى نماذج نسائية، وفي مقدمها زوجته الجميلة التى وصفت ذات يوم بأنها أجمل امرأة في فرنسا. وقال الفيلسوف ديدرو إن بوشيه لم “يحمر خجلاً” عندما “تاجر” بزوجته ورسمها في صور مثيرة للرغبات. ثم جاء رينوار وكتب بعد مائة سنة: “كان بوشيه يعرف قيمة حلمات النهود والمؤخرات.. عكس كوربيه الذي وضع مفهوم فلسفي موازى للأفعال الشهوانية بالرغم من وصفه من نقاد هذه الفترة بفنان الفجاجة لكن بوشيه هو الرسام الذي اختاره بودلير في تصويره لنفسه في لقطه تبدو رمزيه جدا وبمعزل عن رصده لأي حاله موازية عند صديقة كوربيه وكانه يتعمد ضرب كل حالات الافنجادر عند صديقة الذى يسكن فى منزله ويقول أنا غرفة انتظار عتيقة مليئة بالورود الذابلة يملؤها خليط عجيب من أزياء فات زمانها ولا يتنفس فيها عبير عطر مسكوب إلا الرسوم النائحة ولوحات بوشيه الشاحبة اما فى قصيدة موت الفنانين آلتي يعلن فيها آخر موقفه من الفن دون النظر لاعمال صديقة يقول فيها كم عليّ أن أختال مُقَبِّلاً جبهتك المكفهرة أيتها الصورة الهزلية الكئيبة وكم سهماً عليّ أن أطلق من كنانتي لأصيب الهدف من هذه الطبيعة الرمزية إننا نستنفد طاقتنا في مؤامرات بارعة ونهدم العديد من الأسس الهامة قبل أن نتأمل العالم الواسع الذي تملؤنا رغبته الجهنمية بالنحيب في هذا العالم من لم يعرف قط معبوده وهؤلاء النحاتون المعذبون الموسومون بالعار الذين يدقون الصدور والوجوه وليس لهم سوى أمل واحد ويا له من مقر غريب مظلم هو أن الموت المحلق كشمس جديدة سوف يعمل على تفتيق أزهار عبقريته واخيرا يعلن بود لير صداقة الشديدة لكوربيه لكن الثوري الدى صدر ضدة حكم بالسجن والغرامة وليس الفنان الافنجارد ويسجن المعلم كوربيه سته اشهر1871 ويغادر فرنسا دون عودة لانه لم يستطيع يسد د الغرامة يتوفى كوربيه الذى كرس نفسه للانسانيه عام1877.
لعبد الرازق عكاشة.
artokasha.wordpress.com -موقع حزب الحداثة